الرئيسية أخبار خليجية بدء العد التنازلي.. السعودية توجه بوقف آلاف المقيمين عن وظائفهم بشكل نهائي وإيقاف تأشيراتهم

بدء العد التنازلي.. السعودية توجه بوقف آلاف المقيمين عن وظائفهم بشكل نهائي وإيقاف تأشيراتهم

كتب : اَخر تحديث :13 يناير 2018

قرار سعودي مؤلم، مازالت المملكة العربية السعودية متخذة إجراءاتها الحاسمة تجاه توطين القطاعات المختلفة والتي كانت قد بدأت منذ أكثر من سنتين بعد أن قلت أسعار النفط والذي كان المصدر الأساسي للدخل للمملكة وللعديد من الدول الخليجية.

وبناء على ذلك بدأت المملكة بإتخاذ قرار سعودي مؤلم للمقيمين وأشارت إلى أن هذا القرار هو إلغاء بدء إلغاء إقامات المقيمين في 12 مهنة من أجل حصر العمل بها على المواطنين فقط.

قرار سعودي مؤلم للمقيمين بالمملكة:

وأشارت المصادر الحكومية بالمملكة إلى أنه منذ بدأ قرار التوطين قامت المملكة بتوطين ما يزيد عن 40 قطاع كان يعمل بهم الآلاف من الوافدين، ولكن إتخذت وزارة العمل قرار أخير بتوطين ما يقرب من 12 وظيفة ومنع عمل الوافدين بها وفرض غرامات على الوافدين العاملين بها والمخالفين للقرارات، ومن بين تلك القطاعات قطاع السياحة والفنادق.

أسباب توطين قطاع السياحة والفنادق:

أوضح عبد الله آل طاوي وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أن التزكيز على توطين قطاعي السياحة والفنادق لأنهما من أهم القطاعات التي تمثل ثقل ضخم في المملكة.

وبدأت أولى خطوات هذا التوطين في قصر العمل في نشاط إستخراج التأشيرات السياحية على السعوديين فقط، وجاء هذا بعد قرار توطين قطاع التجزئة وقطاع الإتصالات والتأمين نظرا لإرتفاع نسبة البطالة في  المملكة.

سعودة المهن والقطاعات:

وأوضحت المملكة أن قرار سعودة المهن والقطاعات جاء نظرا لحاجة المواطنين إلى العمل بعد خطة المملكة الجديدة لنمو الإقتصاد وتقليل الإعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل واللجوء لمصادر أخرى كزيادة الضرائب والتأشيرات ورسوم المرافقين وغيرها.

وهذا أيضا بعد أن نجاح قطاع الإتصالات في التوطين فلجأت المملكة لتوطين قطاعات أخرى.المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *