الرئيسية أخبار خليجية وزارة المالية القطرية تعلن بشري ساره للمقيمين والشعب القطري وتزف قرار تاريخي للجميع

وزارة المالية القطرية تعلن بشري ساره للمقيمين والشعب القطري وتزف قرار تاريخي للجميع

كتب : اَخر تحديث :13 يناير 2018

توقعت وزارة المالية القطرية أن يبلغ العجز في موازنة قطر للعام 2018 حوالي 7,7 مليار دولار، وذلك للعام الثالث على التوالي، بسبب تراجع أسعار الطاقة.

وأعلنت وزارة المالية أنها تتوقع أن يبلغ الانفاق في الموازنة 55,4 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ47,7 مليار دولار، وهي أرقام أعلى بقليل من التقديرات السابقة، بحسب ما جاء في بيان للوزارة.

وسبق وتوقعت الوزارة عجزاً بقيمة 7,8 مليار دولار لموازنة العام الجاري. وقالت إنها احتسبت الدخل من النفط للعام المقبل على أساس 45 دولاراً للبرميل، دون تغيير مقارنة بالعام 2017، رغم الارتفاع في أسعار النفط الخام، وفقاً لـ”فرانس برس” ، وفي العام 2016 وبعد 15 عاماً من تحقيق فائض، تعرضت قطر لأول عجز في ميزانيتها بلغ 12 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يبلغ الانفاق على المشاريع الكبرى 25 مليار دولار، وهو رقم مماثل تقريباً للانفاق في العام 2017، وستخصص ثلاثة مليارات منها لمشروعات كأس العالم، بحسب الوزارة.

وتأتي توقعات ميزانية 2018 في وقت تواجه الدوحة مقاطعة دبلوماسية واقتصادية من أربع دول عربية منذ يونيو الفائت، وتتهم هذه الدول قطر بدعم الإرهاب.

بشري للشعب القطري والوافدين هي كالآتي:

زيادة الرواتب والأجور بدءً من عام 2018 للشعب القطري والوافدين في القطاع الحكومي والخاص بلغت مخصصات الرواتب والأجور في الموازنة 52.2 مليار ريال بنمو نسبته 8.8% مقارنة بسابقتها.

ومن المتوقع أن يتم في عام 2018، التوقيع على عقود جديدة تقدر قيمتها بمبلغ 29 مليار ريال، وهو ما يساهم بدوره في تعزيز معدلات النمو في القطاع الخاص، وبالإضافة إلى ذلك، وصلت قيمة الاعتمادات المخصصة للقطاع الرياضي والمشاريع المرتبطة باستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 إلى مبلغ 11.2 مليار ريال، حيث سيتم التركيز على إنجاز العمل في الملاعب والمرافق الرياضية المختلفة.المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *