الرئيسية أخبار خليجية وزارة العمل القطرية تفاجئ الوافدين بقرار جديد بشأن نهاية الخدمة للوافدين والمكافآت

وزارة العمل القطرية تفاجئ الوافدين بقرار جديد بشأن نهاية الخدمة للوافدين والمكافآت

كتب : اَخر تحديث :14 يناير 2018

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، “قانون الموارد البشرية”، والذي أنهى مشكلة صرف مكافأة نهاية الخدمة لمئات الموظفين ممن أحيلوا إلى التقاعد، ورفضت وزارات ومؤسسات الدولة صرفها لهم مع عدم صدور لائحة قانون التقاعد والمعاشات التنفيذية.

ونص قانون الموارد البشرية الجديد على استحقاق الموظف القطري مكافأة نهاية الخدمة، وتتضمن راتباً أساسياً عن كل سنة عمل، يستحقها بعد خدمة 20 سنة فعلية، أو راتب شهرين عن كل سنة إذا قضى في الخدمة 30 عاماً. ويستثنى من مكافأة نهاية الخدمة الموظف القطري الذي خدم أقل من 20 عاما، إذ يستحق حينها راتبا تقاعديا.

ويسري القانون الجديد على جميع الموظفين القطرين المتقاعدين اعتباراً من تاريخ 6 مارس/آذار 2003.

ووصف أمين سر جمعية المحامين القطرية، المحامي محمد الأنصاري، قانون الموارد البشرية الجديد، بأنه “إيجابي ويحل مشكلة مئات المتقاعدين القطريين الذين حرموا من مكافأة نهاية الخدمة، بسبب عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون التقاعد والمعاشات القديم”.

وأوضح المحامي الأنصاري لـ”العربي الجديد” أن تطبيق وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة هذا القانون يؤدي إلى سحب القضايا التي رفعها المتقاعدون القطريون أمام المحاكم، للمطالبة بصرف مكافأة نهاية الخدمة لهم، كما يلغي ما يقارب 2000 قضية تنظرها حالياً “لجنة فحص المنازعات في الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية” خاصة بمتقاعدين قطريين. المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *