الرئيسية أخبار خليجية السعودية: رسميا لا كفيل للمقيمين في هذه المهن والسماح بالإنتقال إلى مهن أخرى دون شروط

السعودية: رسميا لا كفيل للمقيمين في هذه المهن والسماح بالإنتقال إلى مهن أخرى دون شروط

كتب : اَخر تحديث :5 فبراير 2018

إلغاء بلاغ الهروب، تنشر الجوازات السعودية يوما بعد يوم كل ما يتعلق بالوافدين من قرارات وأخبار جديدة تساعدهم في تسهيل أمورهم وأوضاعهم وخاصة لفئة العمالة المقيمية بصورة غير قانونية أو مخالفة للأنظمة.لذلك ومن باب التسهيل على الوافدين العاملين أكدت الجوازات أنه بإمكان الوافد إلغاء بلاغ الهروب دون شروط معقدة وبإمكانية سهلة للغاية، إليكم التفاصيل كما نشرت إدارة الجوازات السعودية.

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أن هناك 4 متطلبات لتسجيل بلاغات الهروب إلكترونياً ضد العمالة المنزلية، وهي أن تكون الإقامة سارية المفعول.

وأن يكون البلاغ لمرة واحدة فقط لكل مكفول، لا يمكن إلغاء البلاغ عبر أبشر، وألا تكون هناك تأشيرة خروج نهائي للعامل.وأكدت الجوازات، أن بلاغ الهروب يمكن إلغاؤه فقط بمراجعة إدارة الوافدين خلال 15 يوماً على تقديم البلاغ، ولا يمكن إلغاؤه بعد مرور هذه المدة.

إلغاء بلاغ الهروب، تنشر الجوازات السعودية يوما بعد يوم كل ما يتعلق بالوافدين من قرارات وأخبار جديدة تساعدهم في تسهيل أمورهم وأوضاعهم وخاصة لفئة العمالة المقيمية بصورة غير قانونية أو مخالفة للأنظمة.

لذلك ومن باب التسهيل على الوافدين العاملين أكدت الجوازات أنه بإمكان الوافد إلغاء بلاغ الهروب دون شروط معقدة وبإمكانية سهلة للغاية، إليكم التفاصيل كما نشرت إدارة الجوازات السعودية.

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أن هناك 4 متطلبات لتسجيل بلاغات الهروب إلكترونياً ضد العمالة المنزلية، وهي أن تكون الإقامة سارية المفعول.وأن يكون البلاغ لمرة واحدة فقط لكل مكفول، لا يمكن إلغاء البلاغ عبر أبشر، وألا تكون هناك تأشيرة خروج نهائي للعامل.وأكدت الجوازات، أن بلاغ الهروب يمكن إلغاؤه فقط بمراجعة إدارة الوافدين خلال 15 يوماً على تقديم البلاغ، ولا يمكن إلغاؤه بعد مرور هذه المدة.

ومن جانبه أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية.مؤكداً على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط. وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة.

ومن المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية.

كما قررت المملكة السعودية أن تعطي الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل، وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.المصدر : أخبار 24.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *