الرئيسية أخبار خليجية الداخلية: كل وافد يملك رخص قيادة عليه الإستعداد لدفع 500 دينار لدفتر المركبة و500 رسوم رخصة سنويا

الداخلية: كل وافد يملك رخص قيادة عليه الإستعداد لدفع 500 دينار لدفتر المركبة و500 رسوم رخصة سنويا

كتب : اَخر تحديث :12 فبراير 2018

الاقتراح برغبة المثير للجدل الذي قدمته النائبة صفاء الهاشم في يناير الماضي “لتحصيل رسوم على كل رخصة قيادة يستخرجها الوافد بقيمة 1000 دينار والزامه دفع 500 دينار سنويا لتجديدها و500 دينار أخرى لتجديد دفتر السيارة، مع منع تجديد الدفتر اذا كان عمر المركبة اكثر من 10 سنوات” رفضته لجنة شؤون الداخلية والدفاع في مجلس الأمة بالاجماع.

كما رفضت اللجنة ذاتها اقتراحا آخر للهاشم تضمن: منع الالتحاق بعائل إلا للوالدين وزيادة الرسوم بنسبة 100% لاستقدام الوافد، وتحديد اقامة الوافد بـ10 سنوات يتم تجديدها مرة واحدة فقط باستثناءات محددة للمهن فائقة الدقة.

ورأت اللجنة في تقريرها بشأن الاقتراح الأول للهاشم أنه رغم أهميته في التخفيف من الاختناقات المرورية إلا أن الرسوم المحددة فيه جاءت بشكل يرهق كاهل الوافد حيث إن العديد منهم رواتبهم متدنية ولا تغطي زيادة الرسوم الواردة في الاقتراح.

وقالت اللجنة إنها انتهت ـ بعد المناقشة وتبادل الآراء ـ إلى عدم الموافقة على الاقتراح باجماع آراء الأعضاء الحاضرين.

وحول الاقتراح الثاني قالت اللجنة: إن المقترح وإن كان يساهم في معالجة مشكلة الخلل في التركيبة السكانية إلا أن ما تضمنه بشأن “منع الالتحاق بعائل إلا للوالدين وزيادة رسوم استقدام الوافد بنسبة 100 % وتحديد اقامته بعشر سنوات فقط” من شأنها أن تزيد الاعباء المالية على الكفيل بالاضافة إلى أن تحديد الحد الاقصى للاقامة بـ10 سنوات سيؤدي إلى نقص في بعض الوظائف المطلوبة في سوق العمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *