الرئيسية أخبار خليجية لأول مرة.. السماح للمقيمين بتحويل المهن دون شروط أو رسوم و3500 ريال رسوم سنوية على عوائل المقيمين

لأول مرة.. السماح للمقيمين بتحويل المهن دون شروط أو رسوم و3500 ريال رسوم سنوية على عوائل المقيمين

كتب : اَخر تحديث :15 فبراير 2018

تغير المهن، تناقل عدد من المقيمين في السعوديين أنباء عن قرب إعادة فتح خدمة “تغيير المهنة”، بعد إغلاقها مؤخرا من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.وذلك بالنسبة للمهن المرتبطة بحملة الشهادات الجامعية وفوق الجامعية (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه)، خصوصا في بعض التخصُّصات الرفيعة.

وتواصل أحد المقيمين مع حساب “خدمة العملاء” التابع لوزارة العمل، وسأل عن إمكانية تغيير المهنة مع وجودة شهادة بكالوريوس، وقال عند الساعة 4:48 مساء اليوم الأربعاء:.

“إذا سمحت هل متاح تغيير مهنة من وسيط تأمين إلى مبرمج حاسب آلي ويوجد شهادات بكالوريوس موثقة خارجية وملحق ثقافي؟”.وجاء الرد بعد 4 دقائق، عند الساعة 4:52 مساء، ليؤكد: “خدمة تغيير المهنة غير متاحة”.

وقام مجلس الشورى السعودى اليوم الاحد الموافق 14/10/2017، بإصدار قرار رفع رسوم الإقامة من 2400 إلى 35000 ريال شامل جميع أفراد الأسرة لمرة واحدة، ويتم دفعها دفعة واحدة عند تجديد الإقامة.

وقام مجلس الوزراء بمناقشة إلغاء فرض رسوم على المرافقين المقرر تطبيقها في شهر يوليو القادم بناء على فرض تلك الزيادة في رسوم الإقامة.

وقامت الوزارة بتوثيق القرار وتقسيم الوافدين إلى 3 فئات العمالة الفائضة على أعداد العمالة السعودية، العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، المرافقون والمرافقات، حيث سيبدأ فرض الرسوم على الفئة الثالثة بواقع 100 ريال شهريا بداية من يوليو القادم.

ومطلع شهر يناير 2018 ستبدأ المملكة في بدأ تحصيل الرسوم على جميع الفئات الثلاث بمبلغ 400 ريال شهرياً على العمالة الزائدة عن أعداد العمالة السعودية والعماله المنزلية، و300 ريال شهرياً على العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، فيما سترتفع الرسوم على المرافقين في يوليو 2018 إلى 200 ريال شهرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *